حكومة دبي

هيئة الطرق والمواصلات

English
موقع حكومة دبي الالكترونية
الخدمات الالكترونية عن الهيئة موقع الهيئة الصفحة الرئيسية للمدونة
 تاكسي دبي تاكسي دبي  الترخيص الترخيص القطارات القطارات المرور والطرق المرور والطرق المواصلات العامة المواصلات العامة النقل البحري النقل البحري


المدونة الرسمية لهيئة الطرق و المواصلات


الأحد، 18 أبريل 2010

هيئة الطرق والمواصلات تفتتح سبع محطات مترو في 30 أبريل وثلاث محطات في 15 مايو
المحطات جاهزة لاستقبال الركاب

الطاير: الافتتاح يشمل محطات الإمارات والمطار المبنى رقم 1 والكرامة وأبراج الإمارات ومدينة دبي للانترنت والمارينا وابن بطوطة
ـ تخصيص 28 حافلة تربط المحطات الجديدة بالمناطق المجاورة


أعلن سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، عن افتتاح سبع محطات على الخط الأحمر لمترو دبي في تاريخ 30 من شهر ابريل الجاري، وافتتاح ثلاث محطات إضافية في 15 من شهر مايو المقبل.
وقال الطاير إن التحالف المنفذ لمشروع مترو دبي سينتهي من كافة الأعمال في محطات الخط الأحمر البالغ عددها 18 محطة في 25 من شهر أبريل الحاري، مشيرا إلى أن المحطات التي سيتم افتتاحها في 30 ابريل الجاري تشمل محطة الإمارات، ومحطة المطار المبنى رقم 1، ومحطة الكرامة، ومحطة أبراج الإمارات، ومحطة مدينة دبي للانترنت، ومحطة المارينا، ومحطة ابن بطوطة، فيما سيتم افتتاح ثلاث محطات في 15 من شهر مايو المقبل وهي محطة جي جي كو (GGICO)، ومحطة المركز التجاري، ومحطة القوز، أما المحطات الثماني المتبقية على الخط الأحمر فسيتم افتتاحها خلال الأشهر القادمة من عام 2010.
وأضاف: تم اختيار المحطات التي سيتم بناء على عدد من المعايير، وهي توفر الكثافة السكانية في المنطقة التي تخدمها كل محطة لتوفير الراحة لسكان المناطق القريبة منها، وتوفر الأنشطة التجارية في المنطقة التي تخدمها كل محطة، ووجود مجموعة من الأنشطة الحكومية القريبة من كل محطة، وارتباط المحطة بوسائل المواصلات الأخرى مثل الحافلات ووسائل النقل البحري، وعدد الركاب المتوقع لكل محطة.
وأكد انه انطلاقا من حرص هيئة الطرق والمواصلات على سلامة مستخدمي مترو دبي، وسلامة الأنظمة والمنشآت، والتأكد من مدى جاهزية وسلامة جميع الأنظمة المتعلقة بتشغيل القطار والمحطات، وتجربتها بصورة مرحلية، تم الالتزام في تنفيذ مشروع مترو دبي بأعلى معايير السلامة العالمية، وتم الاستعانة بمؤسسات دولية لتقييم معايير السلامة في المشروع في جميع مراحله، كما تم استخدام احدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال صناعة القطارات، وتوفير جميع وسائل الراحة والرفاهية للركاب.
وأضاف: قامت الهيئة بإجراء مسوحات ميدانية لكافة المناطق المحيطة بمحطات المترو التي سيتم افتتاحها، وعلى ضوء نتائج هذه المسوحات، تم إدراج خطوط جديدة لحافلات المواصلات العامة لتغذية محطات المترو بالركاب، وتم تخصيص 28 حافلة تربط محطات المترو بالمناطق المجاورة لها، ويتراوح زمن التقاطر بين 13 إلى 20 دقيقة.
وأوضح سعادة رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي أن مترو دبي نقل منذ تدشينه في 9/9/2009 وحتى نهاية شهر مارس الماضي قرابة 13 مليون و680 ألف شخص، ويقدر عدد مستخدمي المترو يوميا بنحو 80 ألف شخص، وسيرتفع هذا الرقم مع تشغيل المحطات العشر في شهري ابريل الجاري ومايو القادم حيث يتوقع أن يصل عدد مستخدمي مترو دبي في عام 2010 قرابة 35 مليون شخص، كما سيشهد عدد مستخدمي المترو قفزة كبيره في مع تشغيل الخط الأخضر في أغسطس 2011، حيث يخدم هذا الخط مناطق حيوية ذات أنشطة تجارية وحكومية وكثافة سكانية كبيرة.

وأكد سعادة مطر الطاير أن الاستثمارات الضخمة التي ضختها حكومة دبي في تطوير البنية التحتية لقطاع النقل، أثبتت نجاحها وفاعليتها، فالنمو المتزايد لعدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي يؤكد تطور ثقافة استخدام وسائل المواصلات العامة من قبل الجمهور من مختلف شرائح المجتمع لاسيما مع وجود خدمة المترو، مشيرا إلى أن وسائل النقل الجماعي في الهيئة والتي تشمل مترو دبي وحافلات المواصلات العامة، ووسائل النقل البحري بالإضافة إلى سيارات الأجرة، نقلت في عام 2009 أكثر من 288 مليون و777 ألف شخص، فيما يقدر عدد مستخدمي وسائل النقل الجماعي يوميا أكثر من 842 ألف شخص.
وأضاف: استخدام النقل الجماعي له العديد من الفوائد والمزايا ومنها الراحة النفسية والجسدية للركاب بالإضافة إلى مساهمته في الحد من الحوادث المرورية والتقليل من النفقات على الوقود وصيانة المركبات الخاصة ويجنب الجمهور عناء البحث عن مواقف لمركباتهم والتي أصبحت واحدة من التحديات التي تواجهها معظم المدن الحديثة على مستوى العالم، ناهيك عن أن استخدام وسائل المواصلات العامة يساهم وبشكل فعّال في التقليل من التلوث البيئي الناجم عن الأعداد الكبيرة للمركبات الخاصة والتي تتسبب بالكثير من الأمراض ومنها أمراض الجهاز التنفسي.

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية



الآراء الواردة في هذه المدونة تمثل رأي أصحابها, وليست بالضرورة رأي هيئة الطرق و المواصلات